السبت، 8 أكتوبر، 2011

شيء من ” استهبال ” الحكماء !!



( 1 ) 

لدي سؤال : هل تظن بأنك حكيم هذا الزمان ؟ 
سأعتبرك متواضعاً و أخذ جوابك على أنه " لا " .. اتفقنا ؟

( 2 )

إذا لم تكن حكيم الزمان فلماذا تحاكم الناس و كأنك قادر على استيعاب كل ما يصدر منهم بشكل دقيق ؟
أعلم أنه لا يوجد لديك جواب … أنا نفسي لا أدري لماذا أفعل شيئا قبيحاً كهذا ، بل إني أستمتع به أيضاً !!

( 3 ) 

إنك لن تخرق الأرض و لن تبلغ الجبال طولاً عندما تصطاد أحدهم و قد أخطأ في رأي من الآراء ، أو عندما تضبطه بالجهل المشهود في حديثه عن قضية من القضايا ، إن هذا لا يدل من أي وجه على أنك المهدي المنتظر الذي اخبر عنه النبي صلى الله عليه سلم ، و يؤسفني أن أخبرك - أيضا - بأن اكتشاف خطأ الآخرين أمر سهل للغاية يمكن للجميع القيام به و لن يضاف إلى إنجازات الإنسانية الكبرى ، و لن يرشحك لأخذ جائزة نوبل لتصيد الأخطاء فعلى حد علمي المتواضع لا يوجد مسار لهذه الموهبة الفذة في نوبل و هذا ليس تنزيها لنوبل و لكنه شتم لهواية تصيد الأخطاء ، اعتقد أنه من الخسارة أن يضيع عمرك سدى في هذه الأشياء البسيطة ، نعم .. لا مانع أن تترك فسحة صغيرة من وقتك لتمارس فيها دور الشرطي على السلوكيات غير الجيدة هنا و هناك كنوع من الترفيه و التسلية ، فللنقد نشوة لا يعلمها إلا الله ، لكن لا تجعل ذلك يلهيك عن هدف أساسي تحرص على إقامته و إنجازه في حياتك .. 

( 4 ) 

عليك أن تفكر بأن العالم ليس محتاجا لك بقدر ما أنك محتاج لنفسك ، محتاج لأن تصنع مجدك الخاص بك بعيداً عن صواب الآخرين و أخطائهم و خيرهم و شرهم و حلوهم و مرّهم .. عليك أن تتعلم كيف تحب نفسك بطريقة صحيحة تجعلك تسعي لنفعها قبل أن تسعى للإضرار بالآخرين ، هذا لا يعني أني ادعوك لحب الآخرين أيضاً حاشا و كلا .. أرجوك لا تسيء فهمي ، فأنا مثلا أحب أهلي و أصدقائي فقط و اكره بقية الخلق و لا مانع لدي أن يذهبوا جميعا إلى الجحيم .. لكني أعتقد بأنه ليس من واجبي إرسالهم إلى هناك و إنما واجبي بناء نفسي و تكميلها و النجاة بها من كافة الشرور ، و لذلك ادعوك للقيام بما كلّفت به و لا تنشغل بما كلف به غيرك ، إذا فعلت ذلك بشكل جيد فأنت تحب نفسك بشكل جيد ، و إذا فعلت ذلك بشكل سيء فأنت تحب نفسك بشكل سيء .. 

( 5 ) 

بعد كل ماسبق : هل مازلت تعتقد بأنك حكيم زمانك ؟ 
سأعتبرك " عاقلاً " و آخذ جوابك على أنه " لا" لأن هذا اللقب لا يمكن ان يحمله اثنين .. و بالتأكيد تعلم من الذي يستحقه و لا أزكي نفسي !!


( 6 ) 

صلوا على الحبيب .. اللهم صل عليه وسلم 
.
.
.

لكاتبـ يدعـى : أحد المندسيـن


قرأتـه قبل سنتيـن