الاثنين، 8 أغسطس 2011

أهزوجـة الحرفـ بإيقاع الضـاد نثـرا ... !



الكتابة هي إيقاع يرسمنـا عبر تراتيل تقطـر من مزن الحروفـ لنعانقـ بها أرواحا مكبلة نثـرا ... !    

تنويـه :
هذا البوستـ دونته على عجـل ... وبكل بساطـة فلستـ ميسي هدافـ الدوري ولا أتجسس لصالح الغزاة على مشارفـ غرناطـة
وبالطبع لستـ سليل همنغواي الذي لم يعد قادرا على الكتابـة والإبداع ففضل الإنتحار على أن يخربـش
.
.
.
مجـرد سوالفـ ... !
.
.
مــد :
كنت أود قول شيء مهـم على صعيد سطـر واحد ولكن نسيتـه !
.
.
.
رمضـان والفضائياتـ ..
سمعتـ ذاتـ شؤم إعلان على أحد القنواتـ يقولـ سنضمن لكـ الضحك شهرا كامـلا 
فأيقنت لأولـ مرة بالمثل القائل أن شر البليـة مايضحكـ .

ولأن العقل الواعي هو القادر على إحترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها وحتى لا نكون
أعداء التقدم والإنفتاح واننا لا نتوانى في قمع كل ما فيه صلاح للمجتمـع 
سـ نستنتج منها ما يلـي :
ـ النية الصالحة فإخراجنا من إكتئابـ الظهيرة مقصدهـم النبيـل " نية الفعل وليس الدين"
ـ كثرة الضحك يساعد على الهضم ومن ثم إطالة الوقوف في التراويح .
ـ ولا ننسى أن كثرة الضحك يميتـ القلبـ , والقلب لا دخل له في الجوع .

إعلانـ :
الدرامـا في رمضانـ لحظاتـ تعلق في الأذهانـ ! ( لم أفهمه حتى أمنطقـه )
.
.
.
تناقض الدعـوة ..
لا أبالـي بمن يصمنـي بشيطان العالم السفلـي 
وأن سـوء أعمالي كانت سببا في فيضـان تسونامـي 
ووراء إنهيار منجـم على العمالـ في سومطـرة 
والسببـ الرئيسي لقصف القذافي لشعبـه ( مسلماتـ واضحة ) 

وفي المقابل أبغض من يرى أن الأرض تبارك من موطئه 
والثرى يستغفـر لـه ... والسماء تدعو لـه
ويقسم غموسا أن أبواب الجنة مشرعة لي
إن فجرت نفسي في إستراحة لفلاحين فقـراء 
أو زرعت لغمـا في دار للمسنين والعجـزه !
.
.
.
معرفـة الذاتـ وإحترامهـا ..
هل علي أن أكره نفسـي وأتجرد من كل فضائل الحمد حتى أكون إنسانا سويا في نظـر الناس ..

موقفـ أعجبنـي ^^
عندما أسر معاوية قائد الروم في سجال طويل بين أدهـى قائديـن :
أطلق معاوية سراحـه .. فعتبـ عليه أصحابـه 
فرد قائـلا :
لأنه رجل ذكـي لذلك أستطيـع توقع كل تحركاتـه التي سيقوم بهـا 
أما إن أبقيته .. فسيولونـ رجلا غبيـا ينقض علينا بلا تخطيط من حيث لا نحتسبـ 
عندها سوفـ أخسـر .. !

تخيل أن رجلا قالـ ذلكـ الآن يثق بنفسه ويحترمها يعرفـ جيدا قدراته ويعترفـ بها ويحمد الله عليها  
فسيكون ذنبـا لاتوبـه منه ولا رجعة له وسيعـدم شنقـا ويعلـق على بـرج العربـ 
وفي الآخره مصيره الدركـ الأسفل من النـار .. مع كل متكبر لا يؤمـن بيوم الحسابـ 
.
.
.
جدتـي والحيـاة ..
أحاولـ أن أفهـم مبدأ جدتي في الحياة أن الدنيا كلها خيـر
وإن وقع سـيء فتحمد الله أنه جنبـ عنها الأسـوأ 
وإن وقع الأسـوأ فهـو خيـر من أسـوأ منـه كان سيحدثـ 
فتنظـر للأمور ببساطة و حكمـة بالرغم من أنها 
لم تتابع أوبرا ونفري ولم تخضع لجلساتـ د. فيـل 
أذكر ذات مساء انها قالتـ مثل يعود لحربـ البسوس 
وهي لا تقرأ ولا تكتبـ ولا تعرف أن الحرب وقعت قبل المولد النبوي 
وقبل عام الفيل يوم هاجم أبرهه مكـه .. وتحدثنا كيف كانت حياتهم
في ظل الحكم العثمانـي .. ولم أعلم أن النجم هو نبات لا ساق له إلا منها 
في قوله تعالى ( والنجم والشجر يسجدان )

أدركت عندها أن تاريخنا ليس فقط على الرفوفـ ونمنح بركـة مسح الغبـار عنـه
ومع ذلك نجـد من يفخـر بثقافتـه ولا يفوتـه أسبوع الشجـرة ويوم السلحفاة العالمـي !  

مثـل تكرره جدتـي ـ يغريني سبر أغواره رغم غبر أسواره ـ 
وش الفرقـ بين الشافعـي واليزيدي 
إنـ الشافعـي في الفرض قدم صلاتـه !   
.
.
.
نخلص من السوالفـ بما يلـي :
ـ المسلسلاتـ في رمضان ترمـض الحسناتـ ... وهذا لعمري قمة الساديـة .    
ـ أن لا أحد يعرفـ بأنه لا يعرفـ .. الكل يرى ماعنده سنة مؤكده هجرها الناس . 
ـ أخالـ بأن إبليـس ذاتـ نفسـه يعلقـ تميمـة لطـرد شياطيـن الإنـس عنـه .
ـ لا يشترط للثقة أن تشهر قلمك قائلا: تبـا لسوالفكـ سائـر اليوم ألهذا جمعتنـا .
ـ ليس كل مايؤمن به الأجداد صحيح فهم يرون أن الصلاة بلا سجادة لا تُقْبَل .
.
.
.
جــزْر :
تذكرتـ بأني نسيتـ حقيقة أني لم أرد قول شيء مهـم .. مجـرد سوالفـ ... !
.
.
.
ـ وكل رمضانـ وأنتـم إلى الرحمن أقربـ ـ


في الغالبـ لا أستطيـع المتابعـة بحـق ... فالمعـذره !


43 التعليقات:

m.hallawa يقول...

كل عام وانت بخير
رمضان كريم
تحياتي

الذوق الرفيع يقول...

كل عام وانت بخير عزيزي
وربنا يكفينا شر القنوات الفضائية الرذيلة
ربي يوفقك لكل خير
ويسعد أيامك
دمت بخير ^_^

قوس قزح يقول...

والله يا رامبو أنا لا أشاهد أى قناة فضائية عدا الجزيرة و العربية وبعض المحطات الأروبية لأننى أثق فيما تقول الى حدا ما وليس الكل .. الان الاعلام يا عزيزى ليس ملكنا ..هو ملك ناس آخرون أكثر ثراءً و أشد فتكاً وشراهه .. أنا أنصح بمن هو طفشان من هذا الهراء أن يفتح اللاب توب و يبحث عما هو يريدة و ليس ماهو المفروض عليه .. فأنا طلقت القنوات الفضائبة من عام 1997 و الى الان ..العالم كله هو قنواتى من خلال الإنترنت و العم جوجل
تحياتى لك و لمقالك الرائع ..

نور يقول...

صباح من نوع آخر ، يزخر بأفكار شتى ها هنا تذكرت بعضها وربما غفلت عن بعض ..
استمتعت جداً بأحرف عميقة لمست فيها الفكر الجميل والرؤية الثاقبة والنقد البنّاء ..

دام قلمك نابضاً بالحياة

رمضان مبارك وكل عام وانتم بألف خير

شهرزاد المصرية يقول...

بل انت مثل ميسى يا عزيزى تطلق الكلمات فتصيب الهدف
و الكتابة هى ما قلت فى بداية البوست بإيجازبليغ أهنئك عليه
حقيقة يعجبنى ما تكتب فأسلوبك يجبر القارئ على تشغيل عقله و هو مختلف جدا و جميل
تحياتى لك و رمضان كريم

كريمة سندي يقول...

موضوع جيد الطرح وهادف وجميل ..

عن نفسي لا أتابع سوى الأخبار وبالذات قناة الجزيرة فالمسلسلات مبتذلة الفكرة ومكررة

كل عام وأنت بخير .. رمضان كريم

أنثى من حرير يقول...

كل عام وانت بخير
وجعلنا الله من صيامه وقيامه ان شاء الله
:
تحياتي لـ حرفك الراقي

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : m.hallawa
أهلاً بحضرتكـ .. وأنتـ بخيـر وصحـة وسلامـة .. تقبلـ الله منا ومنكـ ... أشكـر مروركـ الكريـم

شرفتـ
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الفاضلة : الذوق الرفيـع
أهلا بكـ .. وانتـ بخير وصحـة وسلامـة ... آميـن ولكـ بالمثـل ياربـ ^^

تحيـة عطـره لحرفكـ المعطـر

...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : قوس قزح

معكـ كل الحـق ... العربيـة وقنواتـ الجزيرة لا غنى لنا عنها بالرغم من أنها متحفظه شوي عن دول الخليج
وكمان BBC عربـي لا تنحاز لأي دولـة ... وأعجبنـي مصطلح ـ طفشان ـ جاي في محلـه ^^
أما في رمضان في برامج ممتازة وهادفـة مثل رياح التغيير لطارقـ السويدانـ وخواطـر للشقيري
مع التابعين لعمرو خالد نبض الكلام لعائض القرنـي ..

تحيـة لردكـ الواعـي

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : نـور
مباركـ علينا وعليكـ .. تباركـ الله تعليقـ تتقاصر أمامه أبجديـة اللغة لتستجدي حرفـا آخـر لم يولـد بعـد ؛ )

شكرا لك يا نـور ، شكرااا

...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الطيبـة : شهرزاد المصريـة
يسرنـي ويشرفنـي أن هذا رأيكـ وأشكر كريـم ماسطرتـي هنـا بكرمكـ البالغ وحرفك البليـغ

تحيـة وارفـة لكـ ورمضانكـ كريـم

...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : كريمـة
أهلاا بكـ وأنت بألف خيـر .. ومباركـ عليكـ الشهـر ... نعم فـ باقـة الجزيرة يوثق بها .. وأشكركـ جدا على الإطـراء الجميـل .. ولسموكـ يحبـر تحبيـرا

إحترامـي بحـق

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : أنثى من حريـر
أشكـر مرورك الكريـم ... وأنت بألف صحة وسلامة وعافية..

ودي

محمد سعد القويري يقول...

الأخ الفاضل :: آثر رامبو ::
بداية أهنئك بالشهر الكريم
وتهنئة أخرى لهذا النص الإبداعي
سواليف
ومد وجزر
تألق
استمر ....
أحلى الأماني

Carmen يقول...

لا ابتابع اخبار ولا غيره لان الدش بايظ :))

كل سنة وانتو طيبين

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : أ. محمد سعد القويري
مباركـ علينا وعليكـ .. وأشكر كرمكـ على هذا الثنـاء ... وتقبل الله منا ومنكـ

تقديـري
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الفاضلـة : Carmen

وانت طيبـة ... أحسن برضو كذا ترتاحـي من الكلام الفاضي بتاع القنواتـ ؛ )

إحترامـي

...

د.ريان يقول...

مساء الخير ارثر الراقي

ورمضان كريم سيدي تلك القنوات التي تهتز

ويزداد نشاطها في رمضان تدمر ورائها أناس

يتابعونها في الغي فتقتل الروحانية ليعمر الضحك

والذنوب لا ندري لماذا !! في البعض أن يحاربون خير

الشهور وكأن الطاعة التي تقدم في هذا الشهر تؤذيهم

مقال رائع ياصديقي وكلمات محكمة وسرني أن نرى جديدك

وبالتأكيد سوف يسرنا تواجدك معنا وان كنت اعتذر

عن القصور في هذا الشهر ولكني أجاهد نفسي حتى أتواصل هنا

كن بالقرب دائما أخي وشجعني بالكتابة :)

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

ذو النون المصري يقول...

بدون مبالغه
البوست رائع جدا جدا
فيه كلمات كثيره ممتازه حبيت اختار بعضها لكن لكثرتها اختار
ابليس يعلق تميمة تبعد عنه شياطين الانس
كل عام انتم بخير

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : د. ريـان

كلام سليم جدا .. ودائما اسأل اي أسبابـ كونيـة تلك التي جعلت المسلسلاتـ تتكدس في رمضان بالذاتـ
ويبدو أنها عهده ابليس حتى يرجـع وقد نال مبتغاه
أشكركـ جدا على المرور الطيبـ .. ونحن من يحتاج للتشجيـع ؛ )

مبارك عليك الشهـر .. وجعلنا الله من عتقائـه من النـار والأمـة أجمع

...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : ذو النون المصـري

أهلا بحضرتكـ وتقبل الله منا ومنك .. وشكرا تترا على التقييم الكريـم وهذا شـيء مما عندكم
وبحق لمست في مدونتك فلسفة رائعة .. ولذا أحتـرم من يقدم شيء يمنحه شرف الكتابة أولا ومن ثم التقييم والنقـد ^^

إحترامـي

AbEeR يقول...

أهنئك أخي آرثر على الفكر الواعي الذي تمتلكه وعلى طرحك الرائع
قرأت لك أكثر من تدوينه .. وكتاباتك أعجبتني بشده

استمر ^_*

ريــــمــــاس يقول...

مساء الغاردينيا آرثر
للأسف اليوم لم يعد هناك مسلسلات هادفة
وأتعجب أها تزخر في رمضان لتنقص من حلاوته
دون وعي منا ..
أشكرك على ماطرحت ولا أنسى أن أثني
على أسلوبك الرائع وأبجديتك الراقية"
؛؛
؛
كل عام وانت بخير
لروحك عبق الغاردينيا
reemaas

خاتون يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

مبارك عليكم الشهر وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

مدونة بنكهة جديدة ..ليست مكرره وذات ثقافة وعمق

بالنسبة للبوست فهو يشفي ما فينا من غضب على ماهو كائن في رمضان من أبالسة الانس الذين خافهم إبليس

من الأفضل أن لا نتابع شيء في رمضان حتى لا ندنس أنفسنا ..فليس لدينا شهر غيره بالسنة بما اعطاه الله من خصائص .. يكفينا وجوه العلماء الطيبين

أما أجدادنا فلديهم من الحكمة والإيمان واليقين بالله أكثر من بعض من قرأ القرآن عن ظهر قلب

بورك قلمك الطيب

موفق ^_^

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الفاضلـة : AbEeR

بل أنا من أهنـيء نفسـي بأختـ كريمة مثلكـ , تصف ما اخطـه بالرائـع
وشهادتكـ وسام أعتـز بـه بحـق

أشكر عبيركـ
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

صباح الغاردينيا أختـ ريمـاس

مباركـ عليك الشهر وكما ارجو بحق ان غيابكـ لخيـر
وكما قلتـي فـ الهادفـة شبه معدومـه إلا ما رحـم ربـي
وحتى الهادفة منها لا تشدني إلا التاريخـي أحب سماع الفصحـة ؛ )
.
.
وأشكركـ جدا على أخلاقك الراقية بشهادة الجميـع

دمـتِ بخيـر
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : خاتـونـ

وعليكم السلااام ورحمة الله وبركااته
وانت بألف خير وصحة وسلامة وعافية ... ومنـا ومنكـم ياربـ ..
.
.
حياك الله أختي .. وأشكرك على ما تفضلتـي هذا كرم منكـ
وصدقتي ليس لدينا شهـر غيره ..وهدفـي هنا ليس نقد ذات الممثلين بل أفعالهـم
فلستـ بأفضل منهـم ولا هم بأفضل مني ولا أزكـي أحد ولا أخوض في النوايـا
إنما أحاول قراءة وتصحيح ما أرى بإجتهادي أنه خطـأ وبالطبـع لهم رأي آخـر
نحترمـه ما دام بأسلوبـ راااقـي جدا ولا يمس الشـرع ..
أما بغير ذاكـ المستوى فلن أنزل حتى يلج الجمل في سم الخياط ^^
.
.
ومثل ما تفضلتي وجوه العلماء الطيبين تكفينـا

كـ مروركـ الطيبـ

...

بسمة الورد يقول...

سلام الله عليكم

كم اسعدنى مسائى بالتواجد فى مدونتك الراقية وسعدت جدا بمحتواها الراقى البديع

وكفانا الله جميعا شر فضائيات اعدت للهو والبعد عن الرحمن

تقبل اعجابى بقلمك وبما تخط يمينك اخى

مودتى واحترامى

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : بسمـة الورد

أهلا بكـ اختـي شرفتي ..أشكر مروركـ العطـر ... وشرفـ لي أن إجتهادي نال إعجابكـ

ربي يسعدكـ

...

الاحلام يقول...

حلاوة رمضان اخى الكريم كلنا نعرفه فهى ليست بالمسلسلات ولا الافلام فليس هناك افلام ولا مسلسلات هادفه نريد ان نشاهدها بوست رائع وجميل تحياتى الاحــــلام

المحبرة يقول...

سوالف كلها تنبع من ذات الشَّخص و احترامه لها و تقديره إيَّاها بِ حفظها و صيانتها من كل ما قد يُدنس طُهر فطرتها

كل عام و أنت بخير رامبوا
^_^

غير معرف يقول...

رائع .
اممم ,, أتابع خواطر فقط ^^ .
برنامج هادف + ممتع !
جزاك الله خيراً .
وكل عام وأنت بخير .

"ألحــان الصـمت "

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : الأحـلام

أهلاا بحضرتكـ .. نعـم .. وها هو ذا رمضانـ يحزم حقائبـه معلنا رحيلـه و علينـا أن نحسنـ الوداع ... أشكـر مروركـ الكريم

وبلغنا الله ليلة القـدر
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : المحبـرة

أهلا بكـ شرفتـي المتصفـح ... إطراء ينبع من أخت كريمة محترمة تقدر الآخرين من تقديرها لذاتهـا ..أشكركـ هذا كرم منكـ وشرفـ كبير لي ... بحق تدوينه الرثـاء تنبتـ بالدهـن ففيها من الأبجدية الشـيء الجميل .

وأنت بألف خيـر
...

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريمـة : ألحـانـ الصمتـ

أهلا وسهلا أخت ألحان ,أنت أول من خط في مدونتـي ^^
بالتأكيد خواطر برنامج جميـل جداا فالشقيري يطرحـه بأسلوبـ رائع
بالرغم من الحملة الشرسـه التي تعرض لها من حساده كما صرح المديفر ... يبقى أ. أحمـد الأفضـل

وأنت بألفـ خيـر
...

حركة شباب 6 ابريل الجبهة الديمقراطية -الاسكندرية يقول...

كل سنة وانت طيب

Carmen يقول...

كل سنة وانت بالف خير يارب وعيدسعيد عليك :)

الاحلام يقول...

عيد سعيد على الكل ان شاء الله ويارب كلنا نحقق ما نتمناه

عـــــــابره يقول...

انتهى رمضان اعاده الله علينا اعواما عديده

عيدكم مبارك وكل عام وانت بخير

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الأكارم : شباب 6 ابريل

وكل عيـد وأحرار مصـر في عيـد ... أشكر مروركـم الكريـم
.
.
.
الكريمـة : Carmen

أهلا وسهلا .. وياربـ ايامك كلها عيـد .. أشكرك جدا

إحنا معيدين بالهزاتـ الأرضية ؛ )
.
.
.
الكريم : الأحلام

أشكرك جدا وعيد سعيد وجميل للكل .. كل عام وانت بخير ... بادره كريمة منكـ
.
.
.
الكريمـة : عابـره

شرفتـي ... تقبل الله من الجميع ... وكل عام وانت بألف خيـر

أجمل التهانـي

...

منجي باكير يقول...

أحاولـ أن أفهـم مبدأ جدتي في الحياة أن الدنيا كلها خيـر
وإن وقع سـيء فتحمد الله أنه جنبـ عنها الأسـوأ
وإن وقع الأسـوأ فهـو خيـر من أسـوأ منـه كان سيحدثـ

==========

حكمة بالغة ،،، الله ينوّر عليك

و يجعلها في ميزان جدتك !


يروق لي هذا القلم جدا .

منجي باكير


~

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

الكريـم : منجـي باكير

شكـرااا جزيلا لكـ هذا شرفـ لي ... آمين يارب و يحفظ لنا ولكم كل غالي .

بارك الله فيكـ

...

إرسال تعليق